الكتابة المهنية

الهدف من الدورة

أهلا بكم في برنامج الكتابة المهنية . توجد المعلومات الخاصة عن هذا البرنامج ومتطلباته فيما يلى:
مصمم المنهج: مارى مورلى كوهين.
صُممت الكتابة المهنية لكي تساعد المتعلمين الكبار بالمهارات الأساسية التي يحتاجونها لكتابة مستندات فعالة في أماكن أعمالهم. سوف تتعلم في هذا المنهج كيف تحلل وتفهم جمهورك حتى تستطيع كتابة نثر واضح ومقنع. سوف تتمرن على كتابة المستندات التجارية الشائعة، مثل: الإيميل والمذكرات والمقترحات والعروض التقديمية، علاوة على تعلمك تحرير هذه المستندات بشكل فعال من أجل تحقيق أكبر تأثير في الجمهور.
يُعد هذا المنهج جزءًا من برنامج التنمية المهنية الذي صُمِّم خصيصا للمتعلمين الكبار وهم مستعدون لاكتساب وتطبيق المهارات المطلوبة في الموظفين المطلوبين للعمل اليوم.
المصادر الرئيسية: يتكون هذا المنهج من العديد من المصادر المختلفة المجانية المتوفرة على الإنترنت. ويستخدم هذا المنهج بشكل أساسى المصادر التالية:

متطلبات استكمال المنهج

من أجل استكمال هذا المنهج يجب على الدارس أن يدرس المصادر الموضحة في كل وحدة ويكمل المهام الموضحة. كما سترى أن المهام الموضحة سوف تسمح لك أن تنمي وتصقل الكتابة المهنية التي تختارها لنفسك. كما يجب أن تجتاز الامتحان النهائي.
لاحظ أنك سوف تحصل على درجة رسمية في امتحانك النهائى. عموما يجب أن تتفحص كل المصادر وتقرأ كل المعلومات في كل الوحدات من أجل أن تستعد جيدا لاجتياز الامتحان.
يجب أن تحصل على 70% أو أكثر في الامتحان النهائي من أجل أن “تجتاز” هذا المنهج. ودرجاتك سوف يتم رصدها فور حصولك عليها. وفى حالة عدم اجتيازك الامتحان يمكنك إعادته مرة أخرى.
عدد الساعات: يستغرق هذا المنهج من 3 : 5 ساعة لاستكماله. ويشتمل هذا المنهج على “منبه للوقت” وهو الذى يقدر الوقت الذي قد تستغرقه في كل وحدة فرعية. وعلى الرغم من أن هذا المنهج قصير فإنك قد تحتاج إلى استخدام هذه المنبهات لتحديد الوقت في مفكرتك لاستكمال كل وحدة.

نصائح ومقترحات

من أجل أن تحصل على أعلى فائدة من هذا المنهج يجب أن تختار مشروع كتابة تعمل عليه طوال فترة دراستك للمادة الدراسية. وسوف يكون مثاليا أن يكون هذا المشروع مهما لك لكى تكتب مذكرة في عملك أو تكتب إيميلا مهما أو خطابا للتقدم لوظيفة. هذا المشروع سوف يتيح لك أن تطبق وتتمرن فورا على المفاهيم التي درستها في هذا المنهج.

الأهداف التعليمية

باستكمال هذا المنهج يجب أن يكون الدارس قادرا على:

  • تعريف الكتابة المهنية والتعرف على الأنواع الرئيسية لها.
  • إجراء أبحاث الجمهور الرئيسية لتحديد الذى تكتب من أجله ولماذا.
  • تحديد الموضوع الرئيسي لمستندك وتلخيص الفكرة الرئيسية في جملة واحدة.
  • استخدام شخصيات حقيقية وليس أسماء خيالية.
  • التعرف على (وشرح) كيف تتفادى أكثر المشاكل الأخلاقية شيوعا في الكتابة المهنية.
  • دعم الفكرة الرئيسية في المواضع الإستراتيجية في المستند.
  • تكييف ومراجعة الرسالة من أجل سياقات وجماهير مختلفة.
  • التعرف على المشاكل الشائعة التي تعوق الكتابة من أجل أن تكون سهلة الفهم على العديد من الجماهير المتنوعة.
  • استخدام إستراتيجيات تحريرية متعددة في مراجعة وتحسين المستندات.

متطلبات الدورة

لكي تدرس هذا المنهج يجب:

  • أن يكون لديك جهاز كمبيوتر.
  • أن يكون لديك إنترنت برودباند.
  • أن يكون لديك برامج مثل: (أدوب ريدر أو فلاش) مثبتة على جهاز الكمبيوتر.
  • أن تكون لديك القدرة على تنزيل وحفظ ملفات ومستندات على جهاز الكمبيوتر.
  • أن تكون لديك المهارة في اللغة الإنجليزية.
  • أن يكون لديك قارئ ملفات.

محتوى الوحدة الأولى

  • 1.1 ما هي الكتابة المهنية؟
    • 1.1.1 تعريف الكتابة المهنية.
    • 1.1.2 الأنواع الشائعة.
      • 1.1.2.1 المذكرات والرسائل.
      • 1.1.2.2 الاتصال الإلكتروني.
      • 1.1.2.3 الاقتراحات.
      • 1.1.2.4 العروض التقديمية (Presentations)
        • 1.1.2.4.1 العروض التقديمية الإخبارية.
        • 1.1.2.4.2 العروض التقديمية المقنعة.
  • 1.2 اعرف جمهورك.
    • 1.2.1 سمات جمهورك.
    • 1.2.2 ابحث جمهورك المحدد.
    • 1.2.3 ما هو الموضوع؟
  • 1.3 حل المشكلات.
    • 1.3.1 العصف الذهني.
    • 1.3.2 مناقشة الاعتراضات.
  • 1.4 الوحدة الأولى: التقييم

الوحدة الأولى: اعرف جمهورك وهدفك

عندما تكتب فى سياق مهني سيكون ضروريا أن تتحلى بالوعى والاحترام لجمهورك. فقبل أن تشرع في الكتابة لابد أن تحدد لمن تكتب ولماذا؟ ويجب أن يكون هدفك هو أن تجعل المعنى واضحا بقدر الإمكان. في هذه الوحدة سوف تتعلم كيف تحلل جمهورك من أجل التعرف على غرضك من الكتابة بالإضافة إلى كيف تعد مسودة تساعدك على توصيل فكرتك بفاعلية.

الوحدة الأولى: المدة الزمنية المتوقعة

تستغرق هذه الوحدة 1.75 ساعة حتى تستكملها.

  • الوحدة الفرعية 1.1 : 1 ساعة
  • الوحدة الفرعية 1.2 : 30 دقيقة
  • الوحدة الفرعية 1.3 : 15 دقيقة

الوحدة الأولى: المخرجات التعليمية

بعد الاستكمال الناجح لهذه الوحدة؛ يكون الطالب قادرًا على:

  • التعرف على أكثر أشكال نماذج الكتابة المهنية شيوعا.
  • وصف السمات المشتركة والتوقعات للقراء المحترفين.
  • تنمية فكرة رئيسية تحفز قارئك.
  • شرح كيفية بناء مستند على الإنترنت تساعد على دعم فكرتك الرئيسية وتؤدي هذه المهمة.

1.1 ما هي الكتابة المهنية؟

1.1.1 تعريف الكتابة المهنية

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الخامسة – الفصل الأول: فكر، ثم اكتب: الإعداد للكتابة (PDF)
الإرشادات: رجاء الضغط على الرابط السابق من أجل أن تقرأ مقدمة مختصرة عن الكتابة المهنية. رجاء ملاحظة أن المصدر يقدم نظرة عامة لنوعين من الكتابة المهنية، وهما: الكتابة التجارية والكتابة الفنية.

1.1.2 الأنواع الشائعة

1.1.2.1 المذكرات والرسائل

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة التاسعة – الفصل الثانى: المذكرات والرسائل (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء. اكتب ملاحظات عن العناصر الأساسية للمذكرات والخطابات التجارية.
قراءة هذا الجزء وكتابة الملاحظات سوف تستغرق حوالى 10 دقائق.

1.1.2.2 الاتصال الإلكتروني

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة التاسعة – الفصل الأول: الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، وإتيكيت الإنترنت (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء الذي يناقش متى يكون الاتصال الإليكتروني مناسبا في السياق المهني.
قراءة هذا الجزء وكتابة الملاحظات تستغرق تقريبا 10 دقائق.

1.1.2.3 الاقتراحات

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة التاسعة – الفصل الثالث: العروض التجارية (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء. فهو يقدم نظرة عامة لعناصر وهدف المقترحات التجارية الفعالة. صفحة 2 تتعلق بالأجزاء التي تتواجد بشكل شائع في أي مقترح ولا شك أنك تحتاج إلى استخدام هذه التصنيفات في صدارة مقترحاتك.
قراءة هذا الجزء وكتابة الملاحظات تستغرق تقريبا 5 دقائق.

1.1.2.4 العروض التقديمية (Presentations )

1.1.2.4.1 العروض التقديمية الإخبارية

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الثالثة عشر – الفصل السادس: الإعداد للعرض التقديمي الإخباري (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء الذي يقدم شرحا للهيكل الأساسي للعرض التقديمي.
قراءة هذا الجزء وكتابة الملاحظات تستغرق تقريبا 5 دقائق.

1.1.2.4.2 العروض التقديمية المقنعة

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الرابعة عشر – الفصل الثالث: وظائف العرض التقديمي في الإقناع (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء الذي يقدم شرحا لكيف تستخدم العروض التقديمية لتحفيز العمل.
قراءة هذا الجزء وكتابة الملاحظات تستغرق تقريبا 5 دقائق.

1.2 اعرف جمهورك

1.2.1 سمات جمهورك

في معظم الأحوال المهنية يكون جمهورك لديه وقت ضيق وسوف يعمل مسحا للعنوان والجملة الأولى أو الثانية على الأكثر من أجل أن يحدد ما إذا كانت الرسالة تستحق القراءة. إذا لم يعثر على سبب قوى يجعله يستمر في القراءة فسوف ينصرف عن قراءتها قبل أن يصل إلى نهاية المستند وسوف يضعها جانبا أو يلقي بها في سلة المهملات. وأفضل طريقة لتفادى هذا المصير هو أن تقنع قارئك بأن رسالتك ستقدم له معلومات مهمة ومن ثم عليك أن تقدم هذه المعلومات بوضوح وإيجاز بقدر المستطاع.

1.2.2 ابحث جمهورك المحدد

قبل أن تشرع في الكتابة توقف لتتأمل الشخص أو الأشخاص الذين تكتب لهم. هل يعرفونك أم تعرفهم أنت؟ هل تتوقع أن يصلك ردٌ منهم؟
قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الثالثة – الفصل الرابع: التعرف على جمهورك (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء الذي يقدم لك إستراتيجيات تحليل جمهورك وتكييف رسالتك له. وبعد الانتهاء من قراءة هذا الجزء دوِّن باختصار ما تعرفه عن الجمهور لكتابة مستندك التجارى.
تستغرق قراءة هذا الجزء وتكوين فكرة عن الجمهور حوالى 10 دقائق.

1.2.3 ما هو الموضوع؟

1.2.3.1 حفز

تُكتب معظم المستندات المهنية بغرض التحفيز لإجراء فعل. فأنت تكتب السيرة الذاتية ومعها خطاب توصية من أجل أن يوظفك صاحب العمل. كما تكتب مذكرة لعل زملائك يفعلون شيئا متميزا. أيضا تُنشئ صفحة على الإنترنت لكي تكتب عليها حتى يجد عملاؤك المعلومات التي يحتاجونها. قبل أن تشرع في الكتابة ضع في اعتبارك ما تريد أن يفعله جمهورك بعد أن ينتهي من قراءة مستندك.
قراءة: المناشده البلاغية (PDF)
التعليمات: تقدم صفحة الويب هذه نظرة عامة لأربعة إستراتيجيات تقليدية لإقناع جمهورك. رجاء الضغط على الرابط السابق وقراءة صفحة الويب هذه. بما في ذلك الأمثلة في أسفل الصفحة. ومن ثم اختر الإستراتيجية الأكثر فعالية لجمهورك.
تستغرق قراءة هذه الصفحة وتكوين فكرة عن أكثر إستراتيجية محفزة لجمهورك حوالى 5 دقائق.

1.2.3.2 نظم رسالتك لكي تركز على الهدف الرئيسي

عند بناء مستندك ضع في اعتبارك السؤال التالى: ما هي الفكرة الأكثر أهمية التي تريد لجمهورك أن يلتقطها من مخاطبتك له؟ اكتب الفكرة الرئيسية على ورقة فارغة. ثم أضف أية أفكار فرعية تدعم هدفك الرئيسي.
قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة السادسة – الفصل الأول: التنظيم (PDF)
التعليمات: اقرأ هذا الجزء الذي يقدم لك شرحا كيف تنظم محتوى رسالتك بشكل متماسك. وبمجرد الانتهاء من هذا الجزء اكتب مسودة لمستندك التجارى. ابدأ المسودة بفكرتك الرئيسية ثم قم بالتنظيم باستخدام مقاطع (bullets) تدعم فكرتك الأساسية.
تستغرق قراءة هذا الجزء وكتابة مسودة مختصرة لمستندك حوالى 20 دقيقة.

1.3 حل المشكلات

1.3.1 العصف الذهني

إذا كنت تواجه صعوبة في استحضار أفكار عن ماذا تكتب إليك بعض المداخل التي قد تفيدك.
قراءة: العصف الذهني (PDF)
الإرشادات: رجاء الضغط على الرابط السابق. خذ خلاصة النشرة وركز على أسلوب العصف الذهني الذي يبدو أنه مفيد لك.
قراءة واستخلاص هذه النشرة والاستفادة من أسلوب العصف الذهني يستغرق حوالي 5 دقائق.

1.3.2 مناقشة الاعتراضات

عند إنشائك لمستندك وتحليل جمهورك؛ ضع في اعتبارك ما إذا كان جمهورك سيعترض على أي شيء في مستندك. وإذا كان الأمر كذلك فسوف تحتاج إلى إضافة أجزاء للرد على هذه الاعتراضات. هناك عدة وسائل لفعل هذا، منها:
1) قدِّم دليلا مضادًا،
2) قدِّم أمثلة لمؤسسات طبقت بنجاح مقترحات مشابهة.
فكِّر لمدة 10 دقائق في أية اعتراضات قد يجدها جمهورك في رسالتك. اكتب بعض الوسائل التي تواجه بها هذه الاعتراضات.

الوحدة الأولى: التقييم

اختبار الوحدة 1

تقييم الوحده الأولى
التعليمات: لابد أن تدخل على موقع مؤسسة صلة للدخول على هذا التقييم. إذا لم يكن لديك حساب يمكنك أن تُنشئ حسابا مجانيا بعد الضغط على الرابط. أكمل هذا التقييم لكي تقيس فهمك للموضوعات التي تمت تغطيتها في هذه الوحدة. سوف تعرض الإجابات الصحيحة عندما تضغط على كلمة (عرض)

محتوى الوحدة الثانية

  • 2.1 راجع الخطوط العريضة
  • 2.2 اكتب رسالتك
    • 2.2.1 كن على اتصال
      • 2.2.1.1 التحية
      • 2.2.1.2 التقديم
    • 2.2.2 اكتب فكرتكم
    • 2.2.3 ادعم فكرتك
      • 2.2.3.1 أسماء المستندات ورؤوس الموضوعات
      • 2.2.3.2 رؤوس الفقرات Headers
      • 2.2.3.3 جملة الموضوع Topic Sentences
      • 2.2.3.4 الكلمات الرئيسية: Key Words
    • 2.2.4 اكتب رواية واضحة
    • 2.2.5 عرِّف المصطلحات وتدبر تدفق المعلومات
  • 2.3 اكتب رسالتك
  • 2.4 الاختبار

الوحدة الثانية: فن الإقناع

لقد أصبحنا في هذا العصر الذي يتسم بسرعة الاتصال معتادين على الكتابة السريعة وقراءة مستندات مليئة بالأخطاء المطبعية واختصارات عامية علاوة على الأخطاء الشائعة. في الوقت الذي تُعد فيه هذه الممارسات ممارسات عادية لا تعد الرسائل القصيرة أمرا عاديا في مجال الأعمال. لذلك كل كتابة مهما كانت مختصرة لابد من تحريرها. في هذه الوحدة سوف تتعلم كيف تراجع كتابتك حتى تكسب الاحترام ولفت الانتباه.

الوحدة الثانية: المدة الزمنية المتوقعة

هذه الوحدة قد تستغرق حوالى 1.25 ساعة لاستكمالها:

  • الوحدة الفرعية 2.1 : 5 دقيقة
  • الوحدة الفرعية 2.2: 45 دقيقة
  • الوحدة الفرعية 2.3: 30 دقيقة

الوحدة الثانية: المخرجات التعليمية

باستكمال هذا الجزء بنجاح يكون الطالب قادرا على:

  • شرح كيف يتصل بجمهوره.
  • دعم فكرته الرئيسية في أكثر المواضع إستراتيجية في مستنده.
  • شرح كيف يكتب باستخدام “أسماء” حقيقة بدلا من الأسماء المجردة.
  • استخدام كلمات أساسية (keywords) بفاعلية لدعم فكرته.
  • التعرف على وتجنب التحديات الأخلاقية، مثل: الادعاءات الخاطئة والغش.

2.1 راجع الخطوط العريضة

2.1 راجع الخطوط العريضة

خذ 5 دقائق لمراجعة خطوطك العريضة وملاحظاتك عن جمهورك. وخلال فترة كتابتك احتفظ بملاحظاتك أمامك وبذلك تحتفظ بجمهورك وبهدفك في ذهنك خلال هذا الإجراء.

2.2 اكتب رسالتك

2.2 اكتب رسالتك

اقرأ بدقة فروع الفروع للفرع 2.2 وبنهاية هذا الجزء سوف يوجه لك سؤالا لكي تكتب مسودة لمستندك. وسوف تستغرق قراءة هذه المعلومات من 5 إلى 10 دقائق.

2.2.1 كن على اتصال

2.2.1 كن على اتصال

عندما تشرع في كتابة المسودة حاول أن تكون على اتصال بقارئك.

2.2.1.1 التحية

واحدة من أفضل الطرق للتواصل مع قارئك هي أن تذكر اسمه أو اسمها. فعند كتابة الخطابات أو الإيميلات يجب أن تتفادى التحية العامة، مثل: “أهلا يا أصدقاء”. فمن الأفضل كثيرا أن تدع قارئك يعتقد أنك تكتب له هو أو هي وذلك باستخدام تحية خاصة، مثل: “عزيزي السيد سميث” أو “عزيزتي ماري” إلى آخره. أما إذا كنت تكتب إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص يكون من الصعب تسميتهم بأسمائهم، ففي هذه الحالة حاول أن تأسرهم بصفتهم بقدر ما تستطيع، مثل: “أعزائى فريق المبيعات”، أو: “أعزائى المستشارين الماليين”. إلى آخره.

2.2.1.2 التقديم

إذا كان جمهورك لا يعرفك فقدم نفسك. وهذا لا يعنى أن تكتب سيرتك الذاتية ولكن أخبرهم لماذا يجب أن يستمروا في قراءة رسالتك على الرغم من أنهم لا يعرفونك. (على سبيل المثال: “فلان وفلان أخبروني أن أتصل بك”، “وأنا أعمل في مشروع ذي أولوية كبيرة في إدارة التسويق”. إلى آخره).

2.2.2 اكتب فكرتكم

2.2.2 اكتب فكرتكم

بمجرد أن تقيم اتصالا مختصرا بقارئك يجب أن تنصرف فورا إلى فكرتك. ففكرتك لابد أن يتم وضعها في الفقرة الأولى.

2.2.3 ادعم فكرتك

2.2.3 ادعم فكرتك

الآن، عليك أن تكتب باقي رسالتك لتدعم فكرتك الرئيسية. فهناك العديد من الأجزاء من رسالتك التي تريد أن تعطيها اهتمامك الخاص.

2.2.3.1 أسماء المستندات ورؤوس الموضوعات

إذا كنت تكتب مستندا أو مذكرة؛ تأكد أن اسم مستندك واسم ملفاتك معبرا بقدر الإمكان. ومن الأفضل أن تستخدم مصطلحات أو جمل قصيرة من فكرتك الأساسية تساعد قارئك على أن يتنبه إلى موضوعك الرئيسى. وإذا كنت تكتب إيميلا؛ فتأكد أن عنوان الموضوع يعبر عن فكرتك الرئيسية، وهذا يدفع قارئك بفتح الإيميل. كما أن هذا يساعد أيضا على أن هذا الإيميل بالذات يسهل العثور عليه لاحقا.

2.2.3.2 رؤوس الفقرات Headers

إذا كان مستندك يحتوى على العديد من الأجزاء؛ ضع في اعتبارك أن تكتب لها عناوين تكون بمثابة ملخص للأفكار الفرعية وتدعم الفكرة الرئيسية.

2.2.3.3 جملة الموضوع Topic Sentences

إذا كان مستندك يحتوى على العديد من الفقرات؛ فابدأ كل فقرة بجملة تكون بمثابة ملخص للفكرة الفرعية وتدعم فكرتك الرئيسية وهذا هو ما يعرف بـ”جملة الموضوع”. فمن المثالي أن يستطيع القارئ بالإلمام بأطروحتك كاملة من قراءة الفقرة الافتتاحية والجملة الأولى في كل فقرة تالية. وفي الواقع يسلك القراء في المجال التجارى هذا السلوك حفاظا على الوقت.

2.2.3.4 الكلمات الرئيسية: Key Words

إن الكلمات الرئيسية لا تدعم فقط فكرتك ولكنها تسهل العثور على مستندك لاحقا باستخدام الأدوات المتوفرة في البريد الإليكتروني وأجهزة الحاسوب. أيضا يستخدم أصحاب الأعمال الكلمات الرئيسية للتوظيف وتصفية المرشحين المحتملين.

2.2.4 اكتب رواية واضحة

2.2.4 اكتب رواية واضحة

لا تثقل كاهل قارئك برطانة غير مألوفة وبدلا من أن تبدو ذكيا قد ينتهى بك الأمر وقد حيرت جمهورك. على أية حال هذا لا يعنى أن تطرح موضوعك أرضا. ولكن أغلب الأفكار المعقدة يتم التعبير عنها من خلال لغة يستطيع قارؤك أن يفهمها. عندئذ سوف يركز القارئ على موضوعك بدلا من أن يتوه بين السطور.
قراءة مشروع كاين في الهندسة والاتصالات المهنية من خلال ثلاثة نماذج في أسلوب الكتابة الواضحة. (PDF)
التعليمات:
رجاء الضغط على الرابط السابق واقرأ التمرين بالكامل. بعد ذلك فكر في الرواية التي تحاول أن تحكيها في مستندك. من هي الشخصية الرئيسية؟ ما هو الإجراء الأولي؟
بقراءة هذا التمرين والتفكير في الشخصيات والأفعال في روايتك يجب أن تستغرق حوالى 10 دقائق.

2.2.5 عرِّف المصطلحات وتدبر تدفق المعلومات

2.2.5 عرِّف المصطلحات وتدبر تدفق المعلومات

عندما تقدم مصطلحا معقدا لأول مرة في مستندك تأكد أنك تضع تعريفا له أولا حتى لا يختلط الأمر على قُرّائك. بعد ذلك تأكد أن تدفق المعلومات يكون على أساس منطقي، فعلى الرغم من أن الكتابة المهنية تهدف الى التحفيز؛ فإن عليك ألا تستخدم وسائل لا أخلاقية للتحفيز.
قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الخامسة – الفصل الرابع: الأخلاق والسرقة الأدبية والمصادر الموثوق بها (PDF)
التعليمات: اقرأ هذا الجزء. راجع خطوطك العريضة وتأكد أن:
1) الأفكار هي أفكارك أنت.
2) معلوماتك دقيقة وموثوق بها.
3) وأنك لا تستخدم أي وسائل لا أخلاقية لتحفيز جمهورك.
قراءة هذا الجزء ومراجعة خطوطك العريضة للتأكد من أنها خالية من أية موضوعات لا أخلاقية يستغرق حوالي 10 ثوانى.

2.3 اكتب رسالتك

2.3 اكتب رسالتك

بعد الانتهاء من قراءة الجزء الفرعي 2.2 أعطِ نفسك حوالي 30 دقيقة لكتابة مسودة معتمدا في هذا على الخطوط العريضة والتي سبق أن كتبتها.

الوحدة الثانية: الاختبار

اختبار الوحدة 2

تقييم الوحده الثانية
التعليمات: يجب أن تدخل على حساب كلية مؤسسة صلة لكي يتاح لك التقييم. إذا لم يكن لديك حساب فعليك أن تنشئ حسابا بدون تكلفة وذلك بعد الضغط على الرابط. أكمل هذا التقييم لتقيس مدى فهمك للموضوعات التي تم تغطيتها في هذه الوحدة. سوف تظهر لك الإجابات الصحيحة بعد أن تضغط على كلمة: “اعرض” “Submit”.

محتوى الوحدة الثالثة

  • 3.1 التحرير
    • 3.1.1 تشارك مع أحد أصدقائك
    • 3.1.2 التحرير الذاتي
    • 3.1.3 التنسيق غير المنسجم
    • 3.1.4 المعلومات و الكلمات الغريبة
    • 3.1.5 المعلومات الموجهة إلى جماهير مختلفة
    • 3.1.6 أسماء الملفات الإليكترونية الخاطئة
    • 3.1.7 كن محترفا ومهنيا
  • 3.2 المراجعة الأخيرة
  • 3.3 الاختبار

الوحدة الثالثة: تهذيب كتابتك

لقد أصبحنا في هذا العصر الذي يتسم بسرعة الاتصال معتادين على الكتابة السريعة وقراءة مستندات مليئة بالأخطاء المطبعية واختصارات عامية علاوة على الأخطاء الشائعة. في الوقت الذي تعد فيه هذه الممارسات ممارسات عادية لا تُعد الرسائل القصيرة أمرا عاديا في مجال الأعمال. لذلك كل كتابة مهما كانت مختصرة لابد من تحريرها. في هذه الوحدة سوف تتعلم كيف تراجع كتابتك حتى تكسب الاحترام ولفت الانتباه.

محتوى الوحدة الثالثة

هذه الوحدة يجب أن تستغرق حوالى 0.5 لاستكمالها.

  • الوحدة الفرعية: 3.1 : 15 دقيقة
  • الوحدة الفرعية: 3.2 : 15 دقيقة

الوحدة الثالثة: المخرجات التعليمية

باستكمال هذا الجزء لابد للطالب أن يكون قادرا على:

  • مراجعة المستندات من أجل وسائل الإعلام المختلفة والجمهور.
  • وصف كيف يكون لك لهجة مهنية عند الكتابة وبصفة خاصة في وسائل الاتصال الاجتماعى.

3.1 التحرير

اقرأ بحرص المعلومات الموجودة في الوحدة الفرعية 3.1 والوحدات الفرعية من 3.1.1 الى 3.1.7. قراءة هذه الوحدات يجب أن يستغرق من 5 : 10 دقائق.

الهدف من عملية التحرير هو التخلص من أي تشتت ومن العلامات الحمراء. المراجعة سوف تعلمك الحرص و المهنية بقدر كبير. وبصرف النظر عن مدى قدرة فكرتك على الإقناع فإن القارئ لن يهتم بك إذا كان مستندك يحمل أخطاءً جسيمة. وعلى الرغم من برامج تصحيح النحو والأخطاء الإملائية فإنها قد تضيف أخطاءً أخرى أو تظهر الأخطاء الموجودة مسبقا. لذلك من المهم أن تقوم بالمراجعة اليدوية لكل مستنداتك التجارية قبل أن ترسلها الى جمهورك المحتمل.
شروط الانتفاع: برجاء احترام حق النشر وشروط الانتفاع المذكورة على صفحة الويب أعلاه.

3.1.1 تشارك مع أحد أصدقائك

يُعد تحرير الشخص لنفسه أمرا مستحيلا. لماذا؟ لأن الشخص مؤمن بما كتبه. لذلك نحن نميل إلى ما نرى ونسمع عن ما كتبناه بصرف النظر عن الكلمات الموجودة على الصفحة. لذلك من المهم جدا أن تحرر عملك من خلال عين أخرى.
اطلب من صديق أن يدون عدد المرات التي شعرت فيها بارتباك أو فقدت فيها انسيابية موضوعك. إذا وجد صديقك الكثير من الأخطاء الإملائية لا ترتبك، فمن الأفضل أن يجد صديقٌ أو زميلٌ موثوقٌ به هذه الأخطاء بدلا من أن تقع في يد رئيسك أو رئيسك المحتمل في العمل.

3.1.2 التحرير الذاتي

إذا لم يكن لديك شخص جاهز لهذه المهمة فهناك عدة حيل لكي تنظر إلى كتابتك بعين أخرى. ضع كتابتك جانبا لعدة ساعات أو إذا كان المستند مهما جدا (مثل: خطاب توصية من أجل الوظيفة التي تحلم بها) فاتركه يوما أو يومين. عندما تقرؤه مرة أخرى فسوف تكتشف أخطاءً أو بعض الأجزاء التي تحتاج تطويرا لم ترها من قبل. اقرأ ما كتبته بصوت عالٍ. سوف ترى أن الأخطاء النحوية والجمل الضعيفة تبدو نشازا لأذنك. اطبع مستندك وقم بتحريره بقلم جاف، فأحيانا يكون استخدام وسيلة أخرى أفضل لاكتشاف أخطاء لم تستطع رؤيتها على الشاشة.

3.1.3 التنسيق غير المنسجم:

المشاكل الشائعة خاصة في السيرة الذاتية.
عندما تراجع سيرة ذاتية فانتبه جيدا للتنسيق. تأكد أن مسميات وظيفتك والتوصيف والتواريخ كلها بنفس التنسيق وأدوات الربط.

3.1.4 المعلومات والكلمات الغريبة

تأكد أن الجمل التي تكتبها ليست معقدة أو مربكة بقدرٍ لا يكون ضروريا وبدلا من ذلك حاول أن تكتب باختصار ووضوح. وبقدر الإمكان اجعل أسماء الفاعل والأفعال متلاصقة وبالقرب من بدايات الجمل.
قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الرابعة – الفصل الثانى: كيف نتعلم الكتابة؟ (PDF)
التعليمات: برجاء الضغط على الرابط السابق واقرأ هذا المقال بالكامل ثم قم بتحرير أشكال الجمل بمستندك.
قراءة هذا المقال وتحرير الجمل يجب أن تستغرق 10 دقائق.

3.1.5 المعلومات الموجهة إلى جماهير مختلفة

إذا كنت تبحث عن وظيفة فمن الأهمية القصوى أن تُكيِّف كل شيء (مثل: خطاب التوصية والسيرة الذاتية) لكل وظيفة على حدة. تأكد أنك تستخدم نفس مفردات المستخدم التي استخدمها في التوصيف الوظيفى. أيضا تأكد أنك لم تكتب اسم شركة أخرى. مع العلم أنك لو كان لديك أفضل سيرة ذاتية في العالم وقلت: “إننى أتقدم لوظيفة مدير مشروع”، في الوقت الذي تكون الوظيفة المعلن عنها: “منسق مشروع”، فإن فرصك للاستدعاء لعمل مقابلة شخصية ستكون منعدمة.

3.1.6 أسماء الملفات الإليكترونية الخاطئة

كثيرا ما يستلم المستخدمون سيرًا ذاتية لوظائف في ملفات بأسماء شركات أو جامعات أخرى. المديرون الذين يقومون بالتوظيف يعرفون أنك متقدم لأكثر من وظيفة ولكن لابد أن تشعرهم أنك ترغب في الوظيفة التي لديهم هم وليس لدى الآخرين.

3.1.7 كن محترفا ومهنيا

تأكد أن المهنية قد تؤثر على اتخاذ قرار التوظيف. قد يجدك المستخدمون بسهولة على فيس بوك ولينكيد إن؛ لذلك يجب أن تتعلم إعدادات الخصوصية ومعلوماتك المنشورة للعامة. وإذا كنت واثقا أن رسائلك تتمتع بالخصوصية فمن الضرورى أن تبتعد عن نشر أي شيء قد يؤثر على احتمالات التوظيف المستقبلية. أيضا تأكد أن ما تنشره كُتب بوضوح وخالٍ من الأخطاء. وعلى الرغم من أن فيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعى الأخرى تشجع على استخدام أسلوب كتابة غير رسمي؛ فلا تسمح لنفسك بالوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية حتى لا تخسر مستخدميك وزملاءك الحاليين والمستقبليين.

3.2 المراجعة الأخيرة

3.1.7 كن محترفا ومهنيا

نستعرض الآن ما تعلمناه في منهج الكتابة المهنية
قراءة: قائمة المراجعة (PDF)
التعليمات: برجاء تنزيل وطباعة المستند الموجود على الرابط. اقرأ قائمة المراجعة في نفس الوقت الذي تحرر فيه مستندك. ومن المثالي أن تنظر إلى بند أو اثنين في قائمة المراجعة أثناء قراءة مستندك. هذا يعنى أنك ستقرأ مستندك عدة مرات. احتفظ بهذا المستند كمصدر ترجع إليه عند تحرير مستندات مهنية أخرى في المستقبل.
مراجعة وتحرير مستندك يجب أن تستغرق حوالى 15 دقيقة.

الوحدة الثالثة: الاختبار

اختبار الوحدة 3

تقييم الوحده الثالثة
التعليمات: يجب أن تدخل على حساب كلية مؤسسة صلة لأجل الوصول لهذا التقييم. إذا لم يكن لديك حساب يمكنك إنشاء حساب دون تكلفة وذلك بعد الضغط على الرابط. أكمل هذا التقييم لقياس مدى فهمك للموضوعات التي تم تناولها في هذه الوحدة. سوف تظهر لك الإجابات الصحيحة بمجرد الضغط على كلمة: “اعرض” .

unit 4

unit 5

unit 6

unit 7

unit 8

unit 9

unit 10

الاختبار النهائي

الاختبار النهائي: لدورة الكتابة المهنية

رابط: الاختبار النهائي: لدورة الكتابة المهنية
في حالة نجاحك في الاختبار سيتم إرسال شهادة اجتياز الاختبار الى بريدك الإلكتروني – النسبة المئوية الواجب الحصول عليها للنجاح في الاختبار هي 70%

محتوى الوحدة الأولى

  • 1.1 ما هي الكتابة المهنية؟
    • 1.1.1 تعريف الكتابة المهنية.
    • 1.1.2 الأنواع الشائعة.
      • 1.1.2.1 المذكرات والرسائل.
      • 1.1.2.2 الاتصال الإلكتروني.
      • 1.1.2.3 الاقتراحات.
      • 1.1.2.4 العروض التقديمية (Presentations)
        • 1.1.2.4.1 العروض التقديمية الإخبارية.
        • 1.1.2.4.2 العروض التقديمية المقنعة.
  • 1.2 اعرف جمهورك.
    • 1.2.1 سمات جمهورك.
    • 1.2.2 ابحث جمهورك المحدد.
    • 1.2.3 ما هو الموضوع؟
  • 1.3 حل المشكلات.
    • 1.3.1 العصف الذهني.
    • 1.3.2 مناقشة الاعتراضات.
  • 1.4 الوحدة الأولى: التقييم

الوحدة الأولى: اعرف جمهورك وهدفك

عندما تكتب فى سياق مهني سيكون ضروريا أن تتحلى بالوعى والاحترام لجمهورك. فقبل أن تشرع في الكتابة لابد أن تحدد لمن تكتب ولماذا؟ ويجب أن يكون هدفك هو أن تجعل المعنى واضحا بقدر الإمكان. في هذه الوحدة سوف تتعلم كيف تحلل جمهورك من أجل التعرف على غرضك من الكتابة بالإضافة إلى كيف تعد مسودة تساعدك على توصيل فكرتك بفاعلية.

الوحدة الأولى: المدة الزمنية المتوقعة

تستغرق هذه الوحدة 1.75 ساعة حتى تستكملها.

  • الوحدة الفرعية 1.1 : 1 ساعة
  • الوحدة الفرعية 1.2 : 30 دقيقة
  • الوحدة الفرعية 1.3 : 15 دقيقة

الوحدة الأولى: المخرجات التعليمية

بعد الاستكمال الناجح لهذه الوحدة؛ يكون الطالب قادرًا على:

  • التعرف على أكثر أشكال نماذج الكتابة المهنية شيوعا.
  • وصف السمات المشتركة والتوقعات للقراء المحترفين.
  • تنمية فكرة رئيسية تحفز قارئك.
  • شرح كيفية بناء مستند على الإنترنت تساعد على دعم فكرتك الرئيسية وتؤدي هذه المهمة.

1.1 ما هي الكتابة المهنية؟

1.1.1 تعريف الكتابة المهنية

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الخامسة – الفصل الأول: فكر، ثم اكتب: الإعداد للكتابة (PDF)
الإرشادات: رجاء الضغط على الرابط السابق من أجل أن تقرأ مقدمة مختصرة عن الكتابة المهنية. رجاء ملاحظة أن المصدر يقدم نظرة عامة لنوعين من الكتابة المهنية، وهما: الكتابة التجارية والكتابة الفنية.

1.1.2 الأنواع الشائعة

1.1.2.1 المذكرات والرسائل

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة التاسعة – الفصل الثانى: المذكرات والرسائل (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء. اكتب ملاحظات عن العناصر الأساسية للمذكرات والخطابات التجارية.
قراءة هذا الجزء وكتابة الملاحظات سوف تستغرق حوالى 10 دقائق.

1.1.2.2 الاتصال الإلكتروني

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة التاسعة – الفصل الأول: الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، وإتيكيت الإنترنت (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء الذي يناقش متى يكون الاتصال الإليكتروني مناسبا في السياق المهني.
قراءة هذا الجزء وكتابة الملاحظات تستغرق تقريبا 10 دقائق.

1.1.2.3 الاقتراحات

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة التاسعة – الفصل الثالث: العروض التجارية (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء. فهو يقدم نظرة عامة لعناصر وهدف المقترحات التجارية الفعالة. صفحة 2 تتعلق بالأجزاء التي تتواجد بشكل شائع في أي مقترح ولا شك أنك تحتاج إلى استخدام هذه التصنيفات في صدارة مقترحاتك.
قراءة هذا الجزء وكتابة الملاحظات تستغرق تقريبا 5 دقائق.

1.1.2.4 العروض التقديمية (Presentations )

1.1.2.4.1 العروض التقديمية الإخبارية

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الثالثة عشر – الفصل السادس: الإعداد للعرض التقديمي الإخباري (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء الذي يقدم شرحا للهيكل الأساسي للعرض التقديمي.
قراءة هذا الجزء وكتابة الملاحظات تستغرق تقريبا 5 دقائق.

1.1.2.4.2 العروض التقديمية المقنعة

قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الرابعة عشر – الفصل الثالث: وظائف العرض التقديمي في الإقناع (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء الذي يقدم شرحا لكيف تستخدم العروض التقديمية لتحفيز العمل.
قراءة هذا الجزء وكتابة الملاحظات تستغرق تقريبا 5 دقائق.

1.2 اعرف جمهورك

1.2.1 سمات جمهورك

في معظم الأحوال المهنية يكون جمهورك لديه وقت ضيق وسوف يعمل مسحا للعنوان والجملة الأولى أو الثانية على الأكثر من أجل أن يحدد ما إذا كانت الرسالة تستحق القراءة. إذا لم يعثر على سبب قوى يجعله يستمر في القراءة فسوف ينصرف عن قراءتها قبل أن يصل إلى نهاية المستند وسوف يضعها جانبا أو يلقي بها في سلة المهملات. وأفضل طريقة لتفادى هذا المصير هو أن تقنع قارئك بأن رسالتك ستقدم له معلومات مهمة ومن ثم عليك أن تقدم هذه المعلومات بوضوح وإيجاز بقدر المستطاع.

1.2.2 ابحث جمهورك المحدد

قبل أن تشرع في الكتابة توقف لتتأمل الشخص أو الأشخاص الذين تكتب لهم. هل يعرفونك أم تعرفهم أنت؟ هل تتوقع أن يصلك ردٌ منهم؟
قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الثالثة – الفصل الرابع: التعرف على جمهورك (PDF)
الإرشادات: اقرأ هذا الجزء الذي يقدم لك إستراتيجيات تحليل جمهورك وتكييف رسالتك له. وبعد الانتهاء من قراءة هذا الجزء دوِّن باختصار ما تعرفه عن الجمهور لكتابة مستندك التجارى.
تستغرق قراءة هذا الجزء وتكوين فكرة عن الجمهور حوالى 10 دقائق.

1.2.3 ما هو الموضوع؟

1.2.3.1 حفز

تُكتب معظم المستندات المهنية بغرض التحفيز لإجراء فعل. فأنت تكتب السيرة الذاتية ومعها خطاب توصية من أجل أن يوظفك صاحب العمل. كما تكتب مذكرة لعل زملائك يفعلون شيئا متميزا. أيضا تُنشئ صفحة على الإنترنت لكي تكتب عليها حتى يجد عملاؤك المعلومات التي يحتاجونها. قبل أن تشرع في الكتابة ضع في اعتبارك ما تريد أن يفعله جمهورك بعد أن ينتهي من قراءة مستندك.
قراءة: المناشده البلاغية (PDF)
التعليمات: تقدم صفحة الويب هذه نظرة عامة لأربعة إستراتيجيات تقليدية لإقناع جمهورك. رجاء الضغط على الرابط السابق وقراءة صفحة الويب هذه. بما في ذلك الأمثلة في أسفل الصفحة. ومن ثم اختر الإستراتيجية الأكثر فعالية لجمهورك.
تستغرق قراءة هذه الصفحة وتكوين فكرة عن أكثر إستراتيجية محفزة لجمهورك حوالى 5 دقائق.

1.2.3.2 نظم رسالتك لكي تركز على الهدف الرئيسي

عند بناء مستندك ضع في اعتبارك السؤال التالى: ما هي الفكرة الأكثر أهمية التي تريد لجمهورك أن يلتقطها من مخاطبتك له؟ اكتب الفكرة الرئيسية على ورقة فارغة. ثم أضف أية أفكار فرعية تدعم هدفك الرئيسي.
قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة السادسة – الفصل الأول: التنظيم (PDF)
التعليمات: اقرأ هذا الجزء الذي يقدم لك شرحا كيف تنظم محتوى رسالتك بشكل متماسك. وبمجرد الانتهاء من هذا الجزء اكتب مسودة لمستندك التجارى. ابدأ المسودة بفكرتك الرئيسية ثم قم بالتنظيم باستخدام مقاطع (bullets) تدعم فكرتك الأساسية.
تستغرق قراءة هذا الجزء وكتابة مسودة مختصرة لمستندك حوالى 20 دقيقة.

1.3 حل المشكلات

1.3.1 العصف الذهني

إذا كنت تواجه صعوبة في استحضار أفكار عن ماذا تكتب إليك بعض المداخل التي قد تفيدك.
قراءة: العصف الذهني (PDF)
الإرشادات: رجاء الضغط على الرابط السابق. خذ خلاصة النشرة وركز على أسلوب العصف الذهني الذي يبدو أنه مفيد لك.
قراءة واستخلاص هذه النشرة والاستفادة من أسلوب العصف الذهني يستغرق حوالي 5 دقائق.

1.3.2 مناقشة الاعتراضات

عند إنشائك لمستندك وتحليل جمهورك؛ ضع في اعتبارك ما إذا كان جمهورك سيعترض على أي شيء في مستندك. وإذا كان الأمر كذلك فسوف تحتاج إلى إضافة أجزاء للرد على هذه الاعتراضات. هناك عدة وسائل لفعل هذا، منها:
1) قدِّم دليلا مضادًا،
2) قدِّم أمثلة لمؤسسات طبقت بنجاح مقترحات مشابهة.
فكِّر لمدة 10 دقائق في أية اعتراضات قد يجدها جمهورك في رسالتك. اكتب بعض الوسائل التي تواجه بها هذه الاعتراضات.

الوحدة الأولى: التقييم

اختبار الوحدة 1

تقييم الوحده الأولى
التعليمات: لابد أن تدخل على موقع مؤسسة صلة للدخول على هذا التقييم. إذا لم يكن لديك حساب يمكنك أن تُنشئ حسابا مجانيا بعد الضغط على الرابط. أكمل هذا التقييم لكي تقيس فهمك للموضوعات التي تمت تغطيتها في هذه الوحدة. سوف تعرض الإجابات الصحيحة عندما تضغط على كلمة (عرض)

محتوى الوحدة الثانية

  • 2.1 راجع الخطوط العريضة
  • 2.2 اكتب رسالتك
    • 2.2.1 كن على اتصال
      • 2.2.1.1 التحية
      • 2.2.1.2 التقديم
    • 2.2.2 اكتب فكرتكم
    • 2.2.3 ادعم فكرتك
      • 2.2.3.1 أسماء المستندات ورؤوس الموضوعات
      • 2.2.3.2 رؤوس الفقرات Headers
      • 2.2.3.3 جملة الموضوع Topic Sentences
      • 2.2.3.4 الكلمات الرئيسية: Key Words
    • 2.2.4 اكتب رواية واضحة
    • 2.2.5 عرِّف المصطلحات وتدبر تدفق المعلومات
  • 2.3 اكتب رسالتك
  • 2.4 الاختبار

الوحدة الثانية: فن الإقناع

لقد أصبحنا في هذا العصر الذي يتسم بسرعة الاتصال معتادين على الكتابة السريعة وقراءة مستندات مليئة بالأخطاء المطبعية واختصارات عامية علاوة على الأخطاء الشائعة. في الوقت الذي تُعد فيه هذه الممارسات ممارسات عادية لا تعد الرسائل القصيرة أمرا عاديا في مجال الأعمال. لذلك كل كتابة مهما كانت مختصرة لابد من تحريرها. في هذه الوحدة سوف تتعلم كيف تراجع كتابتك حتى تكسب الاحترام ولفت الانتباه.

الوحدة الثانية: المدة الزمنية المتوقعة

هذه الوحدة قد تستغرق حوالى 1.25 ساعة لاستكمالها:

  • الوحدة الفرعية 2.1 : 5 دقيقة
  • الوحدة الفرعية 2.2: 45 دقيقة
  • الوحدة الفرعية 2.3: 30 دقيقة

الوحدة الثانية: المخرجات التعليمية

باستكمال هذا الجزء بنجاح يكون الطالب قادرا على:

  • شرح كيف يتصل بجمهوره.
  • دعم فكرته الرئيسية في أكثر المواضع إستراتيجية في مستنده.
  • شرح كيف يكتب باستخدام “أسماء” حقيقة بدلا من الأسماء المجردة.
  • استخدام كلمات أساسية (keywords) بفاعلية لدعم فكرته.
  • التعرف على وتجنب التحديات الأخلاقية، مثل: الادعاءات الخاطئة والغش.

2.1 راجع الخطوط العريضة

2.1 راجع الخطوط العريضة

خذ 5 دقائق لمراجعة خطوطك العريضة وملاحظاتك عن جمهورك. وخلال فترة كتابتك احتفظ بملاحظاتك أمامك وبذلك تحتفظ بجمهورك وبهدفك في ذهنك خلال هذا الإجراء.

2.2 اكتب رسالتك

2.2 اكتب رسالتك

اقرأ بدقة فروع الفروع للفرع 2.2 وبنهاية هذا الجزء سوف يوجه لك سؤالا لكي تكتب مسودة لمستندك. وسوف تستغرق قراءة هذه المعلومات من 5 إلى 10 دقائق.

2.2.1 كن على اتصال

2.2.1 كن على اتصال

عندما تشرع في كتابة المسودة حاول أن تكون على اتصال بقارئك.

2.2.1.1 التحية

واحدة من أفضل الطرق للتواصل مع قارئك هي أن تذكر اسمه أو اسمها. فعند كتابة الخطابات أو الإيميلات يجب أن تتفادى التحية العامة، مثل: “أهلا يا أصدقاء”. فمن الأفضل كثيرا أن تدع قارئك يعتقد أنك تكتب له هو أو هي وذلك باستخدام تحية خاصة، مثل: “عزيزي السيد سميث” أو “عزيزتي ماري” إلى آخره. أما إذا كنت تكتب إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص يكون من الصعب تسميتهم بأسمائهم، ففي هذه الحالة حاول أن تأسرهم بصفتهم بقدر ما تستطيع، مثل: “أعزائى فريق المبيعات”، أو: “أعزائى المستشارين الماليين”. إلى آخره.

2.2.1.2 التقديم

إذا كان جمهورك لا يعرفك فقدم نفسك. وهذا لا يعنى أن تكتب سيرتك الذاتية ولكن أخبرهم لماذا يجب أن يستمروا في قراءة رسالتك على الرغم من أنهم لا يعرفونك. (على سبيل المثال: “فلان وفلان أخبروني أن أتصل بك”، “وأنا أعمل في مشروع ذي أولوية كبيرة في إدارة التسويق”. إلى آخره).

2.2.2 اكتب فكرتكم

2.2.2 اكتب فكرتكم

بمجرد أن تقيم اتصالا مختصرا بقارئك يجب أن تنصرف فورا إلى فكرتك. ففكرتك لابد أن يتم وضعها في الفقرة الأولى.

2.2.3 ادعم فكرتك

2.2.3 ادعم فكرتك

الآن، عليك أن تكتب باقي رسالتك لتدعم فكرتك الرئيسية. فهناك العديد من الأجزاء من رسالتك التي تريد أن تعطيها اهتمامك الخاص.

2.2.3.1 أسماء المستندات ورؤوس الموضوعات

إذا كنت تكتب مستندا أو مذكرة؛ تأكد أن اسم مستندك واسم ملفاتك معبرا بقدر الإمكان. ومن الأفضل أن تستخدم مصطلحات أو جمل قصيرة من فكرتك الأساسية تساعد قارئك على أن يتنبه إلى موضوعك الرئيسى. وإذا كنت تكتب إيميلا؛ فتأكد أن عنوان الموضوع يعبر عن فكرتك الرئيسية، وهذا يدفع قارئك بفتح الإيميل. كما أن هذا يساعد أيضا على أن هذا الإيميل بالذات يسهل العثور عليه لاحقا.

2.2.3.2 رؤوس الفقرات Headers

إذا كان مستندك يحتوى على العديد من الأجزاء؛ ضع في اعتبارك أن تكتب لها عناوين تكون بمثابة ملخص للأفكار الفرعية وتدعم الفكرة الرئيسية.

2.2.3.3 جملة الموضوع Topic Sentences

إذا كان مستندك يحتوى على العديد من الفقرات؛ فابدأ كل فقرة بجملة تكون بمثابة ملخص للفكرة الفرعية وتدعم فكرتك الرئيسية وهذا هو ما يعرف بـ”جملة الموضوع”. فمن المثالي أن يستطيع القارئ بالإلمام بأطروحتك كاملة من قراءة الفقرة الافتتاحية والجملة الأولى في كل فقرة تالية. وفي الواقع يسلك القراء في المجال التجارى هذا السلوك حفاظا على الوقت.

2.2.3.4 الكلمات الرئيسية: Key Words

إن الكلمات الرئيسية لا تدعم فقط فكرتك ولكنها تسهل العثور على مستندك لاحقا باستخدام الأدوات المتوفرة في البريد الإليكتروني وأجهزة الحاسوب. أيضا يستخدم أصحاب الأعمال الكلمات الرئيسية للتوظيف وتصفية المرشحين المحتملين.

2.2.4 اكتب رواية واضحة

2.2.4 اكتب رواية واضحة

لا تثقل كاهل قارئك برطانة غير مألوفة وبدلا من أن تبدو ذكيا قد ينتهى بك الأمر وقد حيرت جمهورك. على أية حال هذا لا يعنى أن تطرح موضوعك أرضا. ولكن أغلب الأفكار المعقدة يتم التعبير عنها من خلال لغة يستطيع قارؤك أن يفهمها. عندئذ سوف يركز القارئ على موضوعك بدلا من أن يتوه بين السطور.
قراءة مشروع كاين في الهندسة والاتصالات المهنية من خلال ثلاثة نماذج في أسلوب الكتابة الواضحة. (PDF)
التعليمات:
رجاء الضغط على الرابط السابق واقرأ التمرين بالكامل. بعد ذلك فكر في الرواية التي تحاول أن تحكيها في مستندك. من هي الشخصية الرئيسية؟ ما هو الإجراء الأولي؟
بقراءة هذا التمرين والتفكير في الشخصيات والأفعال في روايتك يجب أن تستغرق حوالى 10 دقائق.

2.2.5 عرِّف المصطلحات وتدبر تدفق المعلومات

2.2.5 عرِّف المصطلحات وتدبر تدفق المعلومات

عندما تقدم مصطلحا معقدا لأول مرة في مستندك تأكد أنك تضع تعريفا له أولا حتى لا يختلط الأمر على قُرّائك. بعد ذلك تأكد أن تدفق المعلومات يكون على أساس منطقي، فعلى الرغم من أن الكتابة المهنية تهدف الى التحفيز؛ فإن عليك ألا تستخدم وسائل لا أخلاقية للتحفيز.
قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الخامسة – الفصل الرابع: الأخلاق والسرقة الأدبية والمصادر الموثوق بها (PDF)
التعليمات: اقرأ هذا الجزء. راجع خطوطك العريضة وتأكد أن:
1) الأفكار هي أفكارك أنت.
2) معلوماتك دقيقة وموثوق بها.
3) وأنك لا تستخدم أي وسائل لا أخلاقية لتحفيز جمهورك.
قراءة هذا الجزء ومراجعة خطوطك العريضة للتأكد من أنها خالية من أية موضوعات لا أخلاقية يستغرق حوالي 10 ثوانى.

2.3 اكتب رسالتك

2.3 اكتب رسالتك

بعد الانتهاء من قراءة الجزء الفرعي 2.2 أعطِ نفسك حوالي 30 دقيقة لكتابة مسودة معتمدا في هذا على الخطوط العريضة والتي سبق أن كتبتها.

الوحدة الثانية: الاختبار

اختبار الوحدة 2

تقييم الوحده الثانية
التعليمات: يجب أن تدخل على حساب كلية مؤسسة صلة لكي يتاح لك التقييم. إذا لم يكن لديك حساب فعليك أن تنشئ حسابا بدون تكلفة وذلك بعد الضغط على الرابط. أكمل هذا التقييم لتقيس مدى فهمك للموضوعات التي تم تغطيتها في هذه الوحدة. سوف تظهر لك الإجابات الصحيحة بعد أن تضغط على كلمة: “اعرض” “Submit”.

محتوى الوحدة الثالثة

  • 3.1 التحرير
    • 3.1.1 تشارك مع أحد أصدقائك
    • 3.1.2 التحرير الذاتي
    • 3.1.3 التنسيق غير المنسجم
    • 3.1.4 المعلومات و الكلمات الغريبة
    • 3.1.5 المعلومات الموجهة إلى جماهير مختلفة
    • 3.1.6 أسماء الملفات الإليكترونية الخاطئة
    • 3.1.7 كن محترفا ومهنيا
  • 3.2 المراجعة الأخيرة
  • 3.3 الاختبار

الوحدة الثالثة: تهذيب كتابتك

لقد أصبحنا في هذا العصر الذي يتسم بسرعة الاتصال معتادين على الكتابة السريعة وقراءة مستندات مليئة بالأخطاء المطبعية واختصارات عامية علاوة على الأخطاء الشائعة. في الوقت الذي تعد فيه هذه الممارسات ممارسات عادية لا تُعد الرسائل القصيرة أمرا عاديا في مجال الأعمال. لذلك كل كتابة مهما كانت مختصرة لابد من تحريرها. في هذه الوحدة سوف تتعلم كيف تراجع كتابتك حتى تكسب الاحترام ولفت الانتباه.

محتوى الوحدة الثالثة

هذه الوحدة يجب أن تستغرق حوالى 0.5 لاستكمالها.

  • الوحدة الفرعية: 3.1 : 15 دقيقة
  • الوحدة الفرعية: 3.2 : 15 دقيقة

الوحدة الثالثة: المخرجات التعليمية

باستكمال هذا الجزء لابد للطالب أن يكون قادرا على:

  • مراجعة المستندات من أجل وسائل الإعلام المختلفة والجمهور.
  • وصف كيف يكون لك لهجة مهنية عند الكتابة وبصفة خاصة في وسائل الاتصال الاجتماعى.

3.1 التحرير

اقرأ بحرص المعلومات الموجودة في الوحدة الفرعية 3.1 والوحدات الفرعية من 3.1.1 الى 3.1.7. قراءة هذه الوحدات يجب أن يستغرق من 5 : 10 دقائق.

الهدف من عملية التحرير هو التخلص من أي تشتت ومن العلامات الحمراء. المراجعة سوف تعلمك الحرص و المهنية بقدر كبير. وبصرف النظر عن مدى قدرة فكرتك على الإقناع فإن القارئ لن يهتم بك إذا كان مستندك يحمل أخطاءً جسيمة. وعلى الرغم من برامج تصحيح النحو والأخطاء الإملائية فإنها قد تضيف أخطاءً أخرى أو تظهر الأخطاء الموجودة مسبقا. لذلك من المهم أن تقوم بالمراجعة اليدوية لكل مستنداتك التجارية قبل أن ترسلها الى جمهورك المحتمل.
شروط الانتفاع: برجاء احترام حق النشر وشروط الانتفاع المذكورة على صفحة الويب أعلاه.

3.1.1 تشارك مع أحد أصدقائك

يُعد تحرير الشخص لنفسه أمرا مستحيلا. لماذا؟ لأن الشخص مؤمن بما كتبه. لذلك نحن نميل إلى ما نرى ونسمع عن ما كتبناه بصرف النظر عن الكلمات الموجودة على الصفحة. لذلك من المهم جدا أن تحرر عملك من خلال عين أخرى.
اطلب من صديق أن يدون عدد المرات التي شعرت فيها بارتباك أو فقدت فيها انسيابية موضوعك. إذا وجد صديقك الكثير من الأخطاء الإملائية لا ترتبك، فمن الأفضل أن يجد صديقٌ أو زميلٌ موثوقٌ به هذه الأخطاء بدلا من أن تقع في يد رئيسك أو رئيسك المحتمل في العمل.

3.1.2 التحرير الذاتي

إذا لم يكن لديك شخص جاهز لهذه المهمة فهناك عدة حيل لكي تنظر إلى كتابتك بعين أخرى. ضع كتابتك جانبا لعدة ساعات أو إذا كان المستند مهما جدا (مثل: خطاب توصية من أجل الوظيفة التي تحلم بها) فاتركه يوما أو يومين. عندما تقرؤه مرة أخرى فسوف تكتشف أخطاءً أو بعض الأجزاء التي تحتاج تطويرا لم ترها من قبل. اقرأ ما كتبته بصوت عالٍ. سوف ترى أن الأخطاء النحوية والجمل الضعيفة تبدو نشازا لأذنك. اطبع مستندك وقم بتحريره بقلم جاف، فأحيانا يكون استخدام وسيلة أخرى أفضل لاكتشاف أخطاء لم تستطع رؤيتها على الشاشة.

3.1.3 التنسيق غير المنسجم:

المشاكل الشائعة خاصة في السيرة الذاتية.
عندما تراجع سيرة ذاتية فانتبه جيدا للتنسيق. تأكد أن مسميات وظيفتك والتوصيف والتواريخ كلها بنفس التنسيق وأدوات الربط.

3.1.4 المعلومات والكلمات الغريبة

تأكد أن الجمل التي تكتبها ليست معقدة أو مربكة بقدرٍ لا يكون ضروريا وبدلا من ذلك حاول أن تكتب باختصار ووضوح. وبقدر الإمكان اجعل أسماء الفاعل والأفعال متلاصقة وبالقرب من بدايات الجمل.
قراءة: الاتِّصال الفعَّال في مجال الأعمال – الوحدة الرابعة – الفصل الثانى: كيف نتعلم الكتابة؟ (PDF)
التعليمات: برجاء الضغط على الرابط السابق واقرأ هذا المقال بالكامل ثم قم بتحرير أشكال الجمل بمستندك.
قراءة هذا المقال وتحرير الجمل يجب أن تستغرق 10 دقائق.

3.1.5 المعلومات الموجهة إلى جماهير مختلفة

إذا كنت تبحث عن وظيفة فمن الأهمية القصوى أن تُكيِّف كل شيء (مثل: خطاب التوصية والسيرة الذاتية) لكل وظيفة على حدة. تأكد أنك تستخدم نفس مفردات المستخدم التي استخدمها في التوصيف الوظيفى. أيضا تأكد أنك لم تكتب اسم شركة أخرى. مع العلم أنك لو كان لديك أفضل سيرة ذاتية في العالم وقلت: “إننى أتقدم لوظيفة مدير مشروع”، في الوقت الذي تكون الوظيفة المعلن عنها: “منسق مشروع”، فإن فرصك للاستدعاء لعمل مقابلة شخصية ستكون منعدمة.

3.1.6 أسماء الملفات الإليكترونية الخاطئة

كثيرا ما يستلم المستخدمون سيرًا ذاتية لوظائف في ملفات بأسماء شركات أو جامعات أخرى. المديرون الذين يقومون بالتوظيف يعرفون أنك متقدم لأكثر من وظيفة ولكن لابد أن تشعرهم أنك ترغب في الوظيفة التي لديهم هم وليس لدى الآخرين.

3.1.7 كن محترفا ومهنيا

تأكد أن المهنية قد تؤثر على اتخاذ قرار التوظيف. قد يجدك المستخدمون بسهولة على فيس بوك ولينكيد إن؛ لذلك يجب أن تتعلم إعدادات الخصوصية ومعلوماتك المنشورة للعامة. وإذا كنت واثقا أن رسائلك تتمتع بالخصوصية فمن الضرورى أن تبتعد عن نشر أي شيء قد يؤثر على احتمالات التوظيف المستقبلية. أيضا تأكد أن ما تنشره كُتب بوضوح وخالٍ من الأخطاء. وعلى الرغم من أن فيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعى الأخرى تشجع على استخدام أسلوب كتابة غير رسمي؛ فلا تسمح لنفسك بالوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية حتى لا تخسر مستخدميك وزملاءك الحاليين والمستقبليين.

3.2 المراجعة الأخيرة

3.1.7 كن محترفا ومهنيا

نستعرض الآن ما تعلمناه في منهج الكتابة المهنية
قراءة: قائمة المراجعة (PDF)
التعليمات: برجاء تنزيل وطباعة المستند الموجود على الرابط. اقرأ قائمة المراجعة في نفس الوقت الذي تحرر فيه مستندك. ومن المثالي أن تنظر إلى بند أو اثنين في قائمة المراجعة أثناء قراءة مستندك. هذا يعنى أنك ستقرأ مستندك عدة مرات. احتفظ بهذا المستند كمصدر ترجع إليه عند تحرير مستندات مهنية أخرى في المستقبل.
مراجعة وتحرير مستندك يجب أن تستغرق حوالى 15 دقيقة.

الوحدة الثالثة: الاختبار

اختبار الوحدة 3

تقييم الوحده الثالثة
التعليمات: يجب أن تدخل على حساب كلية مؤسسة صلة لأجل الوصول لهذا التقييم. إذا لم يكن لديك حساب يمكنك إنشاء حساب دون تكلفة وذلك بعد الضغط على الرابط. أكمل هذا التقييم لقياس مدى فهمك للموضوعات التي تم تناولها في هذه الوحدة. سوف تظهر لك الإجابات الصحيحة بمجرد الضغط على كلمة: “اعرض” .

unit 4

unit 5

unit 6

unit 7

unit 8

unit 9

unit 10

الاختبار النهائي

الاختبار النهائي: لدورة الكتابة المهنية

رابط: الاختبار النهائي: لدورة الكتابة المهنية
في حالة نجاحك في الاختبار سيتم إرسال شهادة اجتياز الاختبار الى بريدك الإلكتروني – النسبة المئوية الواجب الحصول عليها للنجاح في الاختبار هي 70%